-->
مدونة أرباحنا مدونة أرباحنا

آخر الأخبار

جاري التحميل ...

إختيار موضوع موقعك

إختيار موضوع موقعك هو الأمر الأصعب، فالكل يبحث عن الفكرة الكبيرة أو المواضيع الساخنة.
ألا تتمنى أن تكون أنت الذي إبتكرت فكرة ماي سبيس(MySpace )،يوتوب(Yutube )؟
إن الفكرة غالبا ما تبدو سهلة، إبحث عن فكرة جيدة وأنشأ موقعا وبعه بملايين الدولارات لـ جوجل(Goole ) أو ياهوا (Yahoo) وستكون ثريا.
أنا لا أنكر أن الفكرة قد نجحت مع القليل من الناس، لكن معظم الناس يفهمونها بمفهوم خاطئ لهذا أنشأت هذه الصفحة لأوضح ذلك.
هل تريد جني المال؟
إذا كان الهدف من إنشاء موقعك هو جني المال فأنا أحبذ إنتهاج المنهاج البسيط.
أنا أعلم أن كلنا يريد أن ينشأ موقعا مثل موقع مكتوب(Maktoob.com )، ماي سبايس(MySpace ). لكن مع كثرة الخبرات التي يتطلبها إنشاء موقع كهذا، فليس من الجيد بالنسبة لشخص مستقل أن ينشأ موقعا كهذا.
حتى ولو كنت ستوكل مبرمج ليبرمج لك موقعك فسيكلفك آلاف الدولارات، فأنا لا أعتقد أن الناس يدركون حجم الموارد التي تتدخل في إنشاء موقع يقبل التفاعل مع الزوار ويقبل النبذات(Profiles ).
من دون ذكر المساحة الكبيرة التي ستحتاجها للاستضافة التي ستكلفك أموالا طائلة(مئات الدولارات شهريا)، إنس إستضافة 10دولارات شهريا.
فهذه المواقع تبدو جميلة وجذابة ولكنها تسبب الكثير من الصداع والأمور التي لا يراها الشخص العادي.
ألا تتساءل ماذا أعني بكلمة "إنتهاج المنهاج البسيط؟" أنا أشجعك لتقوم بما قمت به أنا طوال السنوات الماضية.
أنا لا أملك موقعا مثل موقع ياهوا أو www.01net.com ولا أملك أية خبرات متقدمة في مجال البرمجة، لقد قمت وببساطة بإنشاء موقع حول موضوع أنا مهتم به، والذي قام بدوره بجلب الزوار وحينها بدأت جني المال عن طريق برامج التبعية كـ "جوجل أدسنس"، وبعض الشركات الأخرى التي تبيع منتجات متعلقة بمضمون موقعي.
لنقل أنك تحب تحضير الحلويات، فيمكنك إنشاء موقع مفيد وغني بالوصفات والأسرار لحلويات لذيذة وشهية، ثم تعلم ما يسمونه الـ SEO والذي يعني أن موقعك سيكون من بين المواقع الأولى في نتائج البحث وهذا ما سنتعلمه هنا إن شاء الله.
أما بعد فيمكنك جني المال عن طريق إعلانات جوجل وترويج بعض المنتجات التي يهتم بها قرائك(متعلقة بمضمون موقعك).
لستَ متأكدا ما هو الموضوع الأفضل؟
أنل أتلقى سؤال"ما هو أفضل موضوع؟"
كثيرا لكن وبصراحة لا أستطيع الإجابة عليه.
هذا شيء يجب أن تقرره بنفسك.
إذا كان هدفك هو جني المال، فلا تنسى أنه سيكون موقعا يحتاج إلى تحديثات مستمرة ليبقى زوارك مهتمين بموقعك وتتحكم في عدد الزوار.
فمن المهم إختيار موضوع أنت مهتم به وتعلم الكثير عنه أو أنك مستعد للتعلم حوله وإفادة الناس بذلك فالمحور هو الإفادة فالزائر لا يعود إلى موقع شحيح المعلومات.
لم إختيار الموضوع هو الأهم؟
يجب عليك أن تفهم، المواقع الناجحة في النت هي المواقع التي لديها لمستها الخاصة في كتابة المحتوى.
فالموضوع متقن الكتابة، تحديث مستمر،يعني أن مالك الموقع(Webmaster ) يعرف أسس التسويق عبر النت ويفهم زواره.
هذه هي الأمور التي يجب أن تفهمها جيدا إن كنت تريد النجاح عبر النت، لكن هذا لا يحدث بين ليلة وضحاها، لهذا فإختيار موضوع الموقع هو أمر محوري ومصيري إن صح القول.
يجب أن تكون صبورا وأنت تنتظر عدد زوار موقعك ليتزايد، لهذا أنا أنصحك بأن تختار موضوعا تحبه لكي لا تمل وأنت تنتظر فإن لم تفعل فستيأس بسرعة وتلغي موقعك.
ولا تقلق بالنظر إلى ما فعله غيرك، فإن رأيت أحدهم يجني ملايين الدولارات فهذا لا يعني أنه يجب عليك العمل مثله لتنجح أو أن تقوم بعمل مماثل لعمله فهذا مفهوم خاطئ.
فسبب نجاح الناس وأصحاب المواقع الناجحة هي الأسباب التي ذكرتها فيما سبق، فصبرهم على مواضيعهم وحبهم لها هو ما يصنع نجاحهم ولا ننسى أيضا أن توفيق الله تعالى يدخل بها أيضا فإستقم مع ربك تنجح إن شاء الله.
أعلم أن الكثير من الناس يرون في تقليد وسرقة عمل أحد الناس الناجحين هو السبيل الأمثل للنجاح عبر النت ولكنها فكرة سيئة لجميع الأطراف.
لآن وبعد أن شرحت لكم أضن أنه الوقت كي تفكر في موضوع موقعك الخاص بك فهو الخطوة الأولى نحو النجاح هنا، لذا أتمنى أن تأخذوا هذا بجدية.
ليس لأثبط عزيمتك، لكن ... إن الهدف من هذه الصفحة ليس تثبيط أو إفقادك عزيمتك أو إبعادك عن إنشاء المواقع التفاعلية والمعقدة، فإن كنت تريد موقعا بهذه المواصفات فتوكل على الله.
أنا أريد فقط أن تعرف ما هو متدخل في هذا النوع من المواقع، يمكنك أن تشتري أو تحمل برنامج، تحمل بعض القوالب الجاهزة وتقوم بإنشاء موقع تفاعلي مع الزوار كموقع يوتوب(YuTube ) أو غيره.
فهي تتطلب خبرات واسعة النطاق، فستحتاج لأن تتعلم البرمجة بنفسك أو أن تدفع لأحد الناس أو الشركات الكبرى المختصة لتقوم بالعمل عنك.
فالأفضل هو أن تبدأ بموقع صغير وبسيط، وعندما يبدأ عدد الزوار بالتزايد والمال أيضا يمكنك التوسع نحو أشياء أخرى أكثر تعقيدا.
فهذا سيوفر عليك الكثير من المال والوقت ووجع الرأس إذا كنت تريد إنشاء تلك المواقع.
ولا تنسى أن الله مع المتوكلين

التعليقات



جميع الحقوق محفوظة

مدونة أرباحنا

2016